انطلق مفهوم شباك المستهلك في المغرب سنة 2007، بفضل الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، وذلك بهدف استقبال أي طلب يتقدم به المستهلك، مهما كانت طبيعته (معلومات، شكايات وما إلى ذلك). وأوضح وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، أن “الهدف يكمن في ترسيخ ثقافة الاستهلاك والتأكد من أن المواطن المغربي مستهلك نشيط وأكثر إدراكا لحقوقه”. وكانت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك قد وقعت، في أكتوبر 2019، اتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، لإحداث 25 شباكا مهنيا، إضافة إلى الشبابيك التسعة التي تم إنشاؤها سنة 2019. وسيمكن هذا الأمر من تحقيق هدف 35 شباكا مهنيا، حسب الجامعة، بحلول نهاية سنة 2022.









