فيق أو عيق…هكذا يستغل البنك الشعبي زبنائه من صغار الموظفين ..قراوا أو تفهموا…..التفاااااااصيييل

الكل قد يتساءل حول تاريخ العملية وتاريخ القيمة التي نجدها في كشف الحساب البنكي :
الهدف منها هي جني بعض المال بالنسبة للبنك بطريقة ربوية دون أن ندري وتدرجها الأبناك تحت مسميات مختلفة .

ـ تاريخ العملية هو اليوم الذي أنجز فيه السحب أو التحويل
ـ تاريخ القيمة هو التاريخ الفعلي للسحب أو التحويل حسب البنك .

مثال اول : فلو افترضنا أن يوم 31 مارس هو يوم تحويل الأجرة و سحبت 4000 درهم في هذا اليوم فإن تاريخ العملية الخاص بسحب 4000 درهم هو 31 مارس بينما تاريخ القيمة هو 30مارس .(ناقص يوم بالنسبة للسحب و زائد يوم بالنسبة versement تحتسب العطل الرسمية و الأحد والسبت في حساب الفرق بين تاريخ القيمة وتاريخ العملية )
و إذا افترضنا أن يوم 30 مارس كان رصيدك هو0 درهم كما هو حال معظم الموظفين .فإنك ستعتبر في حالة مدينية للبنك يعني بحال الا تسلفتي من البنك 4000 درهم لمدة يوم وبالتالي ستدفع مصاريف ذلك في الكشف وهو مايصطلح عليه ب les agios
وبالتالي نكون قد تعاملنا بالربا دون أن نشعر .
لذا يجب أن تترك السحب إلى اليوم الموالي خاصة إذا كان رصيدك أقل من بكثير من قيمة السحب وكلما كان السحب كبيرا كلما ازدادت مصاريف البنك (أو الربا)

مثال ثاني: نفترض ان يوم 30 مارس تاريخ العملية كان رصيدك هو صفر درهم ثم توصلت في حسابك في نفس اليوم بمبلغ يقدر ب 500 درهم في حسابك فإن تاريخ القيمة هو اليوم الموالي أي يوم 31 مارس . ثم قمت بتسديد الفواتير الماء والكهرباء والهاتف بقيمة 500 درهم في يوم 30 مارس فإن تاريخ القيمة سيكون بيومين قبل تاريخ العملية 30 مارس أي أن تاريخ القيمة سيكون هو يوم 28 مارس ( عدد الأيام حسب البنك ونوع المعاملة و يوم العطل و السبت والأحد تؤخذ بالحسبان )

ستلاحظ التالي أن الفترة الممتدة بين 28 مارس و 31 مارس ليس لك رصيد حسب تاريخ القيمة وبالتالي فأنت في منطق السلفة قيمتها 500 درهم لمدة ثلاتة أيام وقد ترتفع الى أربعة أيام إذا قمت بالعمليتين يوم الجمعة وقد تصل الى 6 أيام إذاكان يوم الجمعة والخميس عطلة رسمية وقمت بالسحب يوم الأربعاء مثلا .

نصائح عملية :
– بالنسبة للحوالة ( الأجرة ) أو حوالة التعاضدية حسب البنك الشعبي فيوم العملية هو يوم القيمة ، بالنسبة للأبناك الأخرى لاأدري .
– بالنسبة للسحب والفيرسومو عن طريق الشباك الألي ، تاريخ القيمة يختلف عن تاريخ العملية .
ـ لاتسحب أموال كبيرة يوم توصلك بمبلغ ورصيدك 0 درهم حتى لا تدخل في منطق السلفة وبالتالي تتعامل بالربا أو ماشابهه ،فلا تسحب إلا في اليوم الموالي.
ـ إذا كان رصيدك 0 درهم و توصلت بمبلغ يوم الأربعاء وإذا كانت هذه المعاملة تستوجب يوم القيمة في اليوم الموالي أي يوم الخميس ، وكان يوم الخميس والجمعة عطلة رسمية فلا تسحب المبلغ إلا يوم الاثنين لأنه هو يوم القيمة بالنسبة للمبلع الذي تسلمته ،و إلا ستؤدي فوائد عن أيام السلفة و تمتد من يوم الأربعاء إلى الأحد ،وحتى ولو سحبت المبلغ يوم الأحد ستحتسب سلفة لمدة 7 أيام .
ـ البنك يستعمل كلمة frais de tenu de compt او كلمة اخرى وتلاحظ مرة 35 درهم مرة 44 درهم مرة 50 درهم وانت لاتدري ذلك.
الأمر يبدو بسيطا جدا لكن بالنسبة للبنك فهو مدخول قانوني وخدامين معاك بالربا بدون أن تدري .
و سنتعرف في الأيام المقبلة لبعض المعاملات السيئة لإحدى وكالات البنك الشعبي بالعيون مع صغار الموظفين ، مقارنة مع تعاملاتهم مع أصحاب المال و الأعمال تحت الطاولة. .

[color=#cc3333]أصوات نيوز//العيون [/color]


شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.