تم توقيع بروتوكولي اتفاق بإحداث أربع مصانع في قطاع السيارات باستثمار تبلغ قيمته الإجمالية 912 مليون درهم. وذلك خلال مراسم ترأسها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي. ويتعلق هذان الاستثماران، بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف مجموعتين يابانيتين هما “Yazaki” و”Sumimoto”.
وحسب معطيات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، فيتوخى استثمار “Yazaki”، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاث مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس، وستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.
من جانبها، تعتزم مجموعة “Sumimoto” إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها وهما: FCA و CNH Global.
وفي هذا السياق، أكد الوزير العلمي أن هذين الاستثمارين الجديدين يعكسان مدى مرونة وقدرة تأقلم قطاع الصناعة المغربي ويمثلان عربون ثقة في منصة الإنتاج المغربية التي تُوفر جودتها وأداؤها وتنوعها لرواد الصناعة العالمية آفاقا مستقبلية وتنموية واعدة.
وأضاف أن “المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، في طريقه لأن يُصبح المنصة الأكثر تنافسية في العالم في قطاع السيارات”، مشيرا بالقول، “نحن ماضون في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي من خلال تحسين مستوى الاندماج العميق لمنظوماتنا الصناعية والتحول نحو الإنتاج الصناعي الخالي من الكربون”.









