أصوات نيوز/
جرى يوم أمس السبت بمدينة الرشيدية، توقيع اتفاقية شراكة بين كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ووالي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية السعيد زنيبر، ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت هرو أبرو، ورئيس المجلس الجماعي للرشيدية سعيد كريمي، والمدير العام لشركة العمران بالجهة محمد بنجلون، تروم إنجاز وتجهيز مركب ثقافي جديد بكلفة إجمالية تبلغ مائة وعشرين مليون درهم، في خطوة تهدف لتعزيز البنيات التحتية الثقافية بالجهة وتوسيع العرض الثقافي لفائدة الساكنة.

وسيضم المركب الثقافي مسرحاً كبيراً يتسع لنحو ألف متفرج، إلى جانب مكتبة وسائطية، ومعهد للفنون، ومركز لتأويل التراث، فضلاً عن مركز ثقافي وفضاء مخصص للمعارض والأنشطة الثقافية.
وفي تصريح للصحافة، أكد بنسعيد أن هذا المشروع يأتي استجابة لتطلعات ساكنة الإقليم ومختلف الفاعلين المحليين، مشيراً إلى أن الرشيدية تزخر بموروث ثقافي مادي ولامادي غني يعكس عمق تاريخ المنطقة وهويتها الحضارية.
وأضاف الوزير أن إطلاق مشروع ثقافي بهذا الحجم يكتسي من هذا المنطلق أهمية خاصة، لا سيما في تعزيز البنيات التحتية الثقافية بالجهة والنهوض بالتراث المادي واللامادي المحلي.

وعقب توقيع الاتفاقية، قام بنسعيد بزيارة ميدانية لتفقد سير أشغال مشروع حماية وتثمين الموقع الأثري سجلماسة بإقليم الرشيدية، حيث اطلع على مختلف مراحل إنجاز هذا الورش الهادف إلى صون أحد أبرز المواقع التاريخية بالمملكة وتحويله إلى فضاء مفتوح للبحث والمعرفة، فضلاً عن دعم التنمية الثقافية والسياحية بالمنطقة.
وقد شكلت هذه الزيارة مناسبة للاطلاع عن كثب على مستوى سير الإنجاز، والتأكيد على أهمية مواصلة التعبئة من أجل صون هذا الموقع الأثري، باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الذاكرة التاريخية للمملكة وواحداً من الشواهد البارزة على غنى الحضارة المغربية وأصالتها.










