عاااااااااجل…ها هو أول ايام عيد الفطر بالمغرب و الدول الإسلامية ..،التفااااااااصيل

قال الفلكي السعودي شرف السفياني إن رؤية هلال أول أيام عيد الفطر في السعودية والعديد من الدول العربية السبت المقبل غير مستحيلة لكنها صعبة جداً سواء بالعين المجردة أو من خلال التلسكوبات الفلكية، لأنها تحتاج ظروفاً مثالية عالية من صفاء الجو وخلوه من الملوثات البيئية، وسلامة نظر الراصدين، مبيناً أن الرؤية تزداد إمكانية كلما اتجهنا نحو بلاد المغرب العربي والغرب الإفريقي، بسبب ازدياد ارتفاع الهلال عن الأفق، وزيادة فترة مكثه في الأفق.

وانطلاقا من المعطيات التي كشف عنها الفلكي السعودي، فإن هناك احتمالا كبيرا إلى أن يكون السبت المقبل متم شهر رمضان بالمغرب، وبالتالي فإن الأحد 25 أول أيام عيد الفطر بالمملكة.

وعلاقة بالموضوع، فقد كشف المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، قبل قليل من يومه الإثنين، أن معظم دول العالم الإسلامي، ستتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1438 هـ) يوم السبت 24 يونيو، وفي ذلك اليوم سيحدث الاقتران (المحاق) قبل غروب الشمس وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع الدول العربية والإسلامية، ويومها يمكن رؤية الهلال من عدة دول إسلامية باستخدام التلسكوب وباستخدام تقنية التصوير الفلكي أيضا، في حين أن رؤية الهلال بالعين المجردة يومها غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي فهي ممكنة فقط من أجزاء من القارتين الأمريكيتين وأجزاء من المحيط الأطلسي والهندي. وحيث أن القمر يوم السبت 24 يونيو سيغيب بعد غروب الشمس إضافة إلى وجود إمكانية لرؤيته باستخدام عدة وسائل، فمن المتوقع أن يكون العيد في معظم الدول العربية والإسلامية يوم الأحد 25 يونيو. أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة أو الدول التي لا تقبل الشهادات إذا تعارضت مع الحسابات الفلكية العلمية، فمن المتوقع أن يكون العيد فيها يوم الإثنين 26 يونيو.

[color=#cc6633]أصوات نيوز//[/color]

[color=#003399]إيناس دامي[/color]


شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.