أصوات نيوز/
انتُخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع لشغل منصب مفوض داخل اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد لثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا.
وجاء هذا الانتخاب في سياق الاجتماع المخصص لمتابعة تنفيذ مقتضيات المعاهدة المتعلقة بإرساء منطقة إفريقية خالية من الأسلحة النووية، في خطوة تعكس استمرار حضور المملكة داخل الهيئات الإفريقية المعنية بقضايا الأمن والتعاون الاستراتيجي.
وشارك المغرب في أشغال المؤتمر بوفد ترأسه السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، وضم ممثلين عن مؤسسات وطنية متخصصة في مجالات الطاقة والأمن والسلامة النووية.
ويكتسي منصب المفوض في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية أهمية استراتيجية وتقنية ودبلوماسية، باعتبار اللجنة جهازا تابعا للاتحاد الإفريقي يتولى متابعة تنفيذ مقتضيات معاهدة بليندابا، الهادفة إلى تعزيز التزام الدول الإفريقية بجعل القارة منطقة خالية من الأسلحة النووية.










