أصوات نيوز/
وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية اتفاقيتين جديدتين مع شركتين كوريتين لتعزيز مشروع اقتناء القطارات ذات الطابقين الموجهة للنقل الحضري وشبه الحضري بالمغرب.
وبموجب الاتفاقية الأولى، ستتكلف شركة “Hyundai Rotem” بصيانة الأسطول الجديد لمدة تصل إلى 20 سنة، من خلال توفير قطع الغيار والدعم التقني ومواكبة عمليات الصيانة الكبرى، وذلك في إطار عقد تبلغ قيمته 748,2 مليار وون كوري.
أما الاتفاقية الثانية، فتمنح الشركة الوطنية للسكك الحديدية الكورية “كوريل” مهمة الإشراف التقني الشامل على المشروع، من مراجعة الدراسات والتصاميم إلى مراقبة التصنيع والتجارب واستلام القطارات المنتظر دخولها الخدمة سنة 2029 بسرعة تشغيلية تبلغ 160 كيلومتراً في الساعة.
وتأتي هذه الاتفاقيات استكمالاً لصفقة أُبرمت سنة 2025 بقيمة 2.202,7 مليار وون كوري، تقضي بتوريد 440 عربة موجهة للنقل الحضري وشبه الحضري، يرتقب تشغيلها في الدار البيضاء وعدد من المدن الكبرى قبل احتضان المغرب لكأس العالم 2030.
وفي هذا الصدد، أكد الجانب الكوري أن نجاح عرضه استند إلى التزامه بالتصنيع المحلي ونقل التكنولوجيا والتكوين، مع طموح لتوسيع حضوره في أسواق شمال إفريقيا والشرق الأوسط.










