المغرب يرغب في تعزيز التعاون مع الصين

أصوات نيوز/

أكد سفير المغرب بالصين، عبد القادر الأنصاري، أن المغرب مستعد للتموقع كشريك اقتصادي أساسي للصين لفائدة العلاقات الممتازة التي تربط البلدين وأسواقهما التي تمثل حاضنات في مناطقهما.

وأشار الأنصاري، في حوار مع القناة الصينية “سي جي تي ان”، إلى العلاقات الاقتصادية “المهمة” بين البلدين، مسجلا أن المغرب يعمل على مواصلة تعزيز الظروف المواتية للاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك تلك القادمة من الصين.

وذكر السفير ذاته في هذا الصدد بأن المغرب يتيح الولوج إلى سوق يقدر بحوالي 2,4 مليار مستهلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدة بلدان من مناطق مختلفة.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن المملكة تقدم بالتالي إمكانات تجارية كبيرة للشركات الصينية، سواء داخل البلد أو مع شركاء المغرب في القارة الإفريقية وأمريكا الشمالية.

وارتفعت المبادلات التجارية بين المغرب والصين بأكثر من 50 بالمائة سنة 2022، لتصل إلى حجم إجمالي بلغ 7,6 مليار دولار، ما يجعل العملاق الآسيوي ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة، وشريكها الرئيسي على مستوى آسيا.

وتشمل الاستثمارات الصينية بالمغرب، التي بلغت سنة 2022 ما يزيد عن 56 مليون دولار، على الخصوص، قطاعات الصناعة، والأشغال الكبرى، والنقل، والعقار، والطاقة، والمناجم، مع حصة تبلغ 52 بالمائة للصناعة.

وأوضح السفير المغربي في هذا الصدد أن حجم الاستثمارات الصينية بالمغرب يبقى أقل من إمكانات البلدين، معربا عن انفتاح المغرب على استقبال المزيد من الاستثمارات الصينية.


شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.