المغربي عبد الكريم الطبال يتوج بجائزة “عبدالله بن فيصل للشعر العربي”

أصوات نيوز/

أعلن مجلس أمناء جائزة “الأمير عبدالله بن فيصل للشعر العربي”، يوم الأحد بجدة، بالمملكة العربية السعودية، عن قائمة المتوجين بالجائزة في موسمها الخامس، والتي ضمت الشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال.

وفاز الشاعر المغربي بالجائزة عن فئة “التجربة الشعرية” والتي تبلغ قيمتها 500 ألف ريال سعودي، ويمنحها مجلس أمناء الجائزة لأحد الشعراء العرب على مجموع أعماله الشعرية وفق معايير محددة.

وفي حفل أقيم بالمناسبة، ألقى رئيس جامعة الطائف الأمين العام لمجلس الأمناء، يوسف عسيري كلمة قال فيها “نحن اليوم في حفل الموسم الخامس لجائزة الأمير عبدالله بن فيصل للشعر العربي، الجائزة التي يتنافس على الفوز بها أفضل الشعراء من كل مكان بعد أن شدت الأنظار إليها وأخذ عودها يشتد عاما بعد عام بفضل رعايته الكريمة للمبدعين في مجال الشعر العربي”.

يذكر أن الشاعر المغربي المخضرم عبد الكريم الطبال يعتبر من رواد الشعر بالمغرب والوطن العربي، نشر أولى قصائده في نهاية الأربعينات، وصدرت أعماله الكاملة سنة 2000، لكن ما صدر بعدها يفوق ما تضمنته أعماله الكاملة. وقد توج بجوائز أدبية رفيعة داخل المغرب وخارجه.

وتمنح جائزة الأمير عبد الله بن فيصل للشعر العربي ، أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وعملت منذ تأسيسها سنة 2018 على تنمية الشعر العربي ودعم الشعراء والنقاد وتشجيعهم وتكريم المتميزين منهم وعقد المؤتمرات والمنتديات والندوات والمحاضرات المتخصصة، وإصدار التقارير السنوية عن الحالة الراهنة للشعر العربي وغير ذلك من الأنشطة والبرامج والفعاليات.

وتتوزع الجائزة على ستة فروع هي التجربة الشعرية، والديوان، والقصيدة المغناة، والشعر المسرحي والشاعر الواعد، وافضل مشروع في خدمة الشعر العربي.

وتعد جائزة الأمير عبدالله بن فيصل للشعر العربي أول برنامج تطلقه أكاديمية الشعر العربي التي تعمل تحت مظلة جامعة الطائف، إضافة جديدة ونوعية للمؤسسات الثقافية القائمة في العالم العربي.


شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.