أصوات نيوز//
ذ.نهيلة الدويبي
كشف البروفيسور عز الدين الابراهيمي عضو اللجنة العلمية حول فيروس كورونا، في تدوينة على صفحته الرسمية على الفايسبوك عن ظهور أول سلالة متحورة للفيروس مغربية 100 في المائة بمدينة ورزازات.
وذكر البروفيسور الابراهيمي، بعض نتائج دراسة التسلسل الجينومي للفيروس في المغرب، حيث ظهرت 25 طفرة (و ليست سلالة) مغربية، موضحا :”و هذا ما كنا نحث عليه دائما بأن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها”.
وأكد الابراهيمي، أنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات كسلالة جينومية مغربية مائة في المائة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية.
وأضاف :”يثبت هذا العمل البحثي 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.
ومما قال: على النقيض من ذلك فالحالة الجينومية لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب تدعو لكثير من الحذر حتى لا أستعمل مصطلح قلق الذي يقلقني كثيرا كلما اضطررت لاستعماله…. الخطر كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة….
وفي إتصال هاتفي لـ “أصوات نيوز” بالمديرية الجهوية للصحة بورزازات أفادت أن وجود حالة لسلالة متحورة بورزازات لا أساس له من الصحة وفي إنضار تأكيد رسمي سنوافيكم بالجديد ..









