رصيف الصحافة: بوادر أزمة مغربية سويدية بسبب البوليساريو ، و سقوط أكبر مافيا السطو على العقارات بالجنوب. .التفااااااااصيل…

نبدأ جولتنا في صحف يوم الثلاثاء بجريدة "المساء"، التي كتبت أن بوادر أزمة جديدة بين المغرب والسويد ستندلع بسبب البوليساريو، كاشفة حسب مصادر في الخارجية السويدية أن مخطط الاعتراف بالدولة التي أعلنتها البوليساريو وتسببت في أزمة بين الرباط واستوكهولم لازال قائما.

ونقلت "المساء" عن وزيرة الخارجية السويدية قولها، خلال مؤتمر حزب الاشتراكي السويدي، إن قرار الاعتراف بالبوليساريو كدولة لازال قائما، مضيفة أن السؤال الذي يطرح هو متى يجب الاعتراف بها بشكل رسمي، مجددة موقف بلادها من الصحراء، والذي يبقى ثابتا.

وعلاقة بقضية الصحراء قالت "المساء" إن مصادر دبلوماسية كشفت أن المغرب أبدى موافقته المبدئية على تعيين رئيس ألمانيا السابق مبعوثا للصحراء، خلفا لروس؛ فيما حركت الجزائر وجبهة البوليساريو مصادر متعددة للتشكيك في قدرة الدبلوماسي الألماني على إدارة الملف.

وفِي خبر آخر كتب "المساء" عن سقوط أكبر مافيا للسطو على العقارات بالجنوب، رابطة ذلك بالرسالة الملكية التي طالبت وزير العدل والحريات بالتعامل بنوع من الصرامة مع ملفات ضحايا مافيات السطو على العقارات.

مصادر "المساء" كشفت أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت أمر بمتابعة متهم بالسطو على عقارات الغير بالإقليم في حالة اعتقال، وإحالته على السجن المحلي للمدينة رفقة شقيقه بمحاولة إرشاء الضابطة القضائية، مضيفة أن من المرتقب أن يستمع القاضي إلى المعني بخصوص شكايات تقدم بها مجموعة من الضحايا إلى النيابة العامة، يتهمونه فيها بالسطو على عقاراتهم بطريقة غير قانونية.

إلى جريدة "الأخبار"، التي كتبت أن محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لجأ إلى الاستعانة بدروس السيرة النبوية لتهدئة الغليان الداخلي الذي يعرفه الحزب، منذ الإعلان رسميا عن تشكيلة الحكومة، مضيفة أن القيادي الذي حصل على حقيبة وزارية في حكومة العثماني انقلب 180 درجة على مواقفه السابقة، بمجرد حصوله على منصب وزير التشغيل والإدماج المهني، فأصبح يبرر تنازلات الحزب بعدما كان يدعو إلى التصعيد.

"الأخبار" كتبت كذلك أن القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي دعا شباب "البيجيدي" إلى مواجهة الدولة العميقة، معتبرا أن "المغرب يحكمه الشمايت"، وأن الاحتقان الاجتماعي هو الحل للقضاء على الحكم الفردي المطلق، الذي يتجه إليه المغرب بعد تشكيل الحكومة.

وقال أفتاتي، حسب ما نقلته "الأخبار"، في تسجيل صوتي، إن "حكومة العثماني لا علاقة لها بالدستور وإرادة الشعب"، معتبرا أن الدولة العميقة هي التي أفرزت هذه الحكومة، وكشف أن "حزب العدالة والتنمية تعرض لحملة ضغط رهيب من طرف الدولة العميقة وظلامييها".

وإلى "أخبار اليوم"، التي كتبت أن الموساد ساعد 5 آلاف يهودي على الخروج من المملكة المغربية، وذلك حسب معطيات كشفتها السلطات الإسبانية، وذلك بين 1956 و1962، عبر مدينة مليلية المحتلة إلى إسبانيا ومنها إلى إسرائيل وبعض دول أمريكا اللاتينية.

ونقلت "أخبار اليوم" معطياتها عن الجمعية السوسيوثقافية، والمؤرخة المنسقة لمشروع اليهود السيفارديم بمليلية، التي أوضحت أن أغلب اليهود المغاربة كانوا يخرجون في مجموعات تتراوح أعدادها بين 30 و40 شخصا من الدار البيضاء وطنجة وفاس.

وفِي خبر آخر كتب الجريدة نفسها أن الحي الشعبي أمالو اغريبن بمدينة اخنيفرة عاش فجر يوم السبت الأخير حالة استنفار أمني قادتها عناصر يعتقد أنها من "البسيج"، اعتقلت شابا لا يتجاوز عمر 22 سنة للاشتباه في علاقته بـ"داعش"، من خلال تدوينات رصدها المحققون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت مصادر الجريدة ذاتها أن الشاب الموقوف طالب بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، وخضعت الغرفة التي يقطن فيها بالحي الشعبي لعملية تفتيش قبل اعتقاله؛ في حين لم تكشف عما حجزته العناصر الأمنية في البيت الذي يكتريه.


شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.